تأثير برنامج تعليمي بأستخدام المحطات متباينة المستويات على مستوى الاداء المهاري لسباحة الزحف على البطن لدى المبتدئين

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معلم سباحة بحمام سباحة استاد قنا الرياضي

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية-جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ طرق تدريس الرياضات المائية–ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بكلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام اسلوب المحطات متباينة المستويات على مستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن لدى المبتدئين ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية ، وتمثل مجتمع البحث في الاطفال من سن 10 : 11 سنه المبتدئين في تعليم السباحة والمترددين على مدارس السباحة بمحافظه قنا والبالغ عددهم 70 طفل لعام 2023م ، تم اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من الاطفال المبتدئين في تعليم رياضة السباحة والتي تتراوح اعمارهم ما بين (10: 11) سنه حيث بلغ عدد العينة 30 طفل مبتدئ مقسمين على مجموعتين احداهما ضابطه قوامها 15 طفل واخرى تجريبيه قوامها 15 طفل و بنسبه 45% من المجتمع الاصلي بحيث تكون ممثله للمجتمع الاصلي للبحث وقد استعان الباحث بعدد (10) طلاب من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الاساسية (عينة الدراسة الاستطلاعية).، المجموعة التجريبية باستخدام اسلوب(المحطات متباينة المستويات ) في تعلم سباحة الزحف على البطن (قيد البحث )، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في تعلم سباحة الزحف على البطن (قيد البحث )، وقد أسفرت النتائج أن البرنامج التعليمي باستخدام اسلوب (المحطات متباينة المستويات ) ساهم بطريقة إيجابية في مستوى الاداء المهارى لسباحة الزحف على البطن (( قيد البحث ) لأفراد المجموعة لتجريبية. كما أن البرنامج التعليمي باستخدام اسلوب المحطات متباينة المستويات له تأثير أفضل من (البرنامج التعليمي التقليدي ) المتبع و الذي استخدام التلقين و شرح و أداء النموذج في تعلم سباحة الزحف على البطن ( قيد البحث ).

الكلمات الرئيسية