فاعلية برنامج تربية حركية علي تنمية بعض المهارات الحركية الاساسية وخفض فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) لدى الأطفال سن (٧ سنوات)

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج تربية حركية والتعرف على مدى تأثير برنامج التربية حركية على تنمية المهارات الحركية الأساسية وخفض فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي من مرحلة الأساسي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (مجموعة تجريبية واحدة)، باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية, وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لعدد (12) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي, وقد استعان الباحث بمجموعة استطلاعية والبالغ عددها (12) تلميذ من داخل مجتمع البحث وخارج عينة البحث, واستخدمت المجموعة التجريبية برنامج التربية الحركية على المهارات الحركية الأساسية (قيد البحث), وقد اسفرت النتائج بأن استخدام برنامج التربية الحركية إعداد الباحث ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية وخفض أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) لدى الأطفال في سن 7سنوات.

الكلمات الرئيسية