أثر استخدام منصة Google classroom على تعلم مهارة سباحة الظهر لدى طالبات كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية - جامعة جنوب الوادي

2 استاذ السباحة بقسم الرياضات المائية والمنازلات بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

3 استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام منصة (Google classroom) ومعرفة تأثيره على تعلم مهارة سباحة الظهر لدى طالبات كلية التربية الرياضية بقنا.
استخدم الباحثين المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الرابعة (تخصص اختياري تدريس السباحة) بكلية التربية الرياضية بقنا مجتمعاً للدراسة وذلك للعام الجامعي (2020م – 2021م) ، حيث بلغ عددها (40) طالبة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عدد كل مجموعة (20) طالبة، كما تم اختيار عدد (20) طالبة من نفس مجتمع البحث وخارج عينة الأساسية لإجراء الدراسات الاستطلاعية.
وكان من أهم النتائج أن استخدام منصة Google classroom له تأثير فعال على تعلم مهارة سباحة الظهر ، وأوصى الباحثين بأهمية نشر ثقافة التعليم الالكتروني بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية