"تأثير استخدام التعلم النقال على مستوى التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الهجومية في رياضة كرة اليد"

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث استخدام التعلم النقال لمعرفة تأثيره على مستوي التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الهجومية في رياضة كرة اليد (التمرير الكرباجي – التنطيط – التصويب بالوثب عالياً – التصويب من السقوط) لدى طلاب الفرقة الثالثة تخصص تدريس كرة اليد بكلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي.
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص (كرة اليد) للعام الجامعي (2021م – 2022م) تم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) ثلاثون طالباً ، وكانت أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي.
وكان من أهم النتائج أن الوحدات التعليمية المقترحة لها تأثيراً إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى في رياضة كرة اليد ، وأوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات مشابهة باستخدام التعلم النقال على مراحل سنية مختلفة لإثبات وتأكيد فاعلية هذه الإستراتيجية في تعلم المهارات الحركية.

الكلمات الرئيسية