تأثير استخدام استراتيجية(K-W-L) علي تعلم بعض مهارات كرة اليد لدي طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 أخصائي رياضي بجامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي.

3 أستاذ مساعد بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث استخدام استراتيجية جدول التعلم (K-W-L) لمعرفة فاعليتها على مستوى أداء بعض المهارات في رياضة كرة اليد (التمرير الكرباجي – التنطيط – التصويب بالوثب عالياً) لدى طالبات الصف الأول الثانوي مدرسة المستشار حلمي عبد الآخر سوهاج.
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي للعام الجامعي (2022 – 2023) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم تقسيمهم إلى   مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (30) ثلاثون طالبة، وكانت أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية والبرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية جدول التعلم k.w.l.
وكان من أهم النتائج أن الوحدات التعليمية المقترحة لها تأثيراً إيجابياً في مستوى الأداء المهاري في رياضة كرة اليد، وأوصت الباحث بضرورة إجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية جدول التعلم (K-W-L) على مراحل سنية مختلفة لإثبات وتأكيد فاعلية هذه الاستراتيجية في تعلم المهارات.

الكلمات الرئيسية