تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التعلم للإتقان على تحسين بعض المهارات والتحصيل المعرفي لتلاميذ المرحلة الإعدادية فى كرة اليد

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية–جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية –جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية –جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم وحدات تعليمية باستخدام أسلوب التعلم للإتقان ومعرفة أثره على التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي التنطيط والتصويب في كرة اليد ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية ، وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة دشنا الرسمية للغات بقنا وبلغ حجم العينة (60) طالباً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية العمدية وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها(30) طالب ، المجموعة التجريبية تستخدم أسلوب التعلم للإتقان في تعلم المهارات قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في تعلم المهارات قيد البحث والمتمثلة في (التنطيط والتصويب )وقد أسفرت النتائج أن أسلوب التعلم للإتقان ساهم بطريقة ايجابية في تعلم بعض مهارات كرة اليد والتحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية ، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية التي تستخدم أسلوب التعلم للإتقان على المجموعة الضابطة في تعلم بعض مهارات اليد قيد البحث.

الكلمات الرئيسية