فعالية تصور مقترح لحل بعض مشكلات التدريب الميداني على أداء الطالب/ المعلم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية – جامعة الفيوم

المستخلص

قام الباحث بإجراء دراسة بعنوان فعالية تصور مقترح لحل بعض مشكلات التدريب الميداني على أداء الطالب/ المعلم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة الفيوم استخدم الباحث فيها المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة وتحليل البحوث والدراسات المتعلقة بمحاور البحث المختلفة، والدراسات المسحية للتعرف على واقع التدريب الميداني ومشكلاتها من وجهة نظر الطالب المعلم، وذلك لتحديد المشكلات التي تواجه التدريب الميداني من خلال مسح الواقع الفعلي، والمنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة، وذلك من خلال تجريب التصور المقترح لعلاج مشكلات التدريب الميداني التي تواجه الطالب / المعلم وتحديد فعاليته في التغلب على هذه المشكلات وذلك علي عينة من طلاب الفرقة (الرابعة) شعبة المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الرياضية. جامعة الفيوم للعام الجامعي 2021/2022 م الفصل الدراسي الثاني قوامها (125) طالب وطالبة تم تقسيمهم الي مجموعتين تجربتين مجموعة تجريبية اولي قوامها (95) طالب وطالبة لتطبيق استبيان المشكلات التي تواجه الطالب المعلم في مقرر التدريب الميداني ومجموعة تجريبية ثانية قوامها (30) طالب وطالب لتطبيق التصور المقترح لحل مشكلات التدريب الميداني التي تواجه الطالب المعلم في مقرر التدريب الميداني بالإضافة الي عدد (30) طالب وطالب لإجراء المعاملات العلمية هم عينة الدراسة الاستطلاعية من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وكان من أهم النتائج ما يلي إن هناك إمكانيات رئيسية مفقودة داخل المدارس المتعاونة في التدريب الميداني، قبول عدد كبير من الطلبة في المدرسة الواحدة يشكل عائق لكل من الطالب المعلم والمشرف، إن الطالب المعلم ليس لديه عدد كاف من الحصص أثناء تواجده في المدرسة للتطبيق، إن المواد الدراسية النظرية بحاجة الي تطور محتواها ليكون أكثر ملائمة مع ما يطبقه الطالب في المدارس.

الكلمات الرئيسية