تأثير استخدام نموذج التعلم التوليدي على تعلم مهارة التمرير الکرباجي في کرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادى

2 أستاذ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادى

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم التوليدي ومعرفة تأثير هذا البحث على تعلم بعض مهارة التمرير الکرباجي في کرة اليد ، استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث فى الحلقة الثانية بمدرسة الزهور بمدينة سفاجا بالبحر الأحمر وبلغ حجم العينة (60) تلميذاً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية قوام کل منها(30) تلميذا ، المجموعة التجريبية تستخدم التعلم التوليدي فى تعلم مهارة التمرير الکرباجي في کرة اليد قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى تعلم مهارة التمرير الکرباجي في کرة اليد قيد البحث ، وقد أسفرت النتائج أن التعلم التوليدي يساهم بطريقة ايجابية فى تعلم مهارة التمرير الکرباجي للمجموعة التجريبية ، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية والتى تستخدم التعلم التوليدي على المجموعة الضابطة فى تعلم مهارة التمرير الکرباجي في کرة اليد قيد البحث.

الكلمات الرئيسية