تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي علي تعلم مهارة التنطيط في رياضة کرة اليد للمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معلمة تربية رياضية

2 استاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى التعرف علي أثراستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي علي تعلم مهارة التنطيط لدي طلاب المرحلة الاعدادية ، حيث تم تصميم وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي علي تعلم مهارة التنطيط في رياضة کرة اليد للطلاب المرحلة الاعدادية للصف الثالث الاعدادي ، استخدم الباحثون المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية ، وتمثل مجتمع البحث فى طلاب الصف الثالث الاعدادي بمدرسة اوبکر الصديق الاعدادية بدشنا عام 2020/2021م قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية لعدد (60) طالب ، المجموعة التجريبية استراتيجية التساؤل الذاتي علي تعلم مهارات قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى تعلم المهارات قيد البحث ، وقد أسفرت النتائج أن البرنامج التعليمى باستخدام استراتيجة التساؤل الذاتي ساهم بطريقة إيجابية في تحسين تعلم مهارة التنطيط في رياضة کرة اليد (قيد البحث) لأفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية