تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الأنشطة الإثرائية علي تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الأبتدائي

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معيد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الأنشطة الإثرائية ومعرفة تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم ، استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي بمدرسة قنا الأبتدائية التابعة لإدارة قنا التعليمية وبلغ حجم العينة (60) تلميذاً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية قوام کل منها(30) تلميذا ، المجموعة التجريبية تستخدم الأنشطة الإثرائية فى تعلم المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى تعلم المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث والمتمثلة فى ( رکل الکرة بباطن القدم ، رکل الکرة بوجه القدم الأمامي ، الجرى بالکرة بوجه القدم الخارجى ، امتصاص الکرة بأعلى الفخذ ) ، وقد أسفرت النتائج أن الأنشطة الإثرائية تساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم للمجموعة التجريبية ، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية والتى تستخدم الأنشطة الإثرائية على المجموعة الضابطة فى تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث

الكلمات الرئيسية