فاعلية برنامج إلکتروني مقترح باستخدام أسلوب التعلم التنافسي في تعلم مهارة الضرب الساحق المواجه في الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معلم تربية رياضية بإدارة أسوان التعليمية

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

مستلخص البحث
استهدف البحث تصميم برنامج إلکتروني باستخدام أسلوب التعلم التنافسي ومعرفة أثره على تعلم مهارة الضرب الساحق المواجه في الکرة الطائرة المقررة على طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وبأتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (66) ستون طالباً من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد فتحي أمين الإعدادية بإدارة کوم امبو التعليمية محافظة أسوان للعام الدراسي (2019م – 2020م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (33) ثلاثون طالباً ، وکان من أهم أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية وتصميم برنامج تعليمي الکتروني.
وکان من أهم النتائج أن البرنامج التعليمي الالکتروني باستخدام أسلوب التعلم التنافسي له تأثير فعال على مستوى الأداء المهارى لمهارة الضرب الساحق المواجه في رياضة الکرة الطائرة ، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام البرامج التعليمية الالکترونية واستخدام أسلوب التعلم التنافسي لدوره في تنمية الأداء المهارى في الرياضات المختلفة ، بالإضافة إلي ضرورة إعداد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية بمختلف المراحل التعليمية حول استخدام التعلم الالکتروني في تدريس التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية