فاعلية استراتيجية جدول التعلم (K - W - L) على التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الهجومية في رياضة کرة اليد

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

*مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية – جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

ستهدف البحث إلى تصميم وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية جدول التعلم (K-W-L) ومعرفة فاعليتها على التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الهجومية في رياضة کرة اليد (التمرير الکرباجي – التنطيط – التصويب بالوثب عالياً – التصويب من السقوط) لدى طلاب الفرقة الثالثة تخصص تدريس کرة اليد بکلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي.
استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لکلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس تخصص (کرة اليد) للعام الجامعي (2017م – 2018م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (30) ثلاثون طالباً ، وکانت أدوات البحث مجموعة من الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي.
وکان من أهم النتائج  أن الوحدات التعليمية المقترحة لها تأثيراً إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى في رياضة کرة اليد ، وأوصى الباحث بضرورة إجراء دراسات مشابهة باستخدام إستراتيجية جدول التعلم (K-W-L) على مراحل سنية مختلفة لإثبات وتأکيد فاعلية هذه الإستراتيجية في تعلم المهارات الحرکية.

نقاط رئيسية

قسم المناهج وطرق تدریس التربیة الریاضیة

الكلمات الرئيسية