تأثير برنامج تربية بيئية على تعديل بعض السلوکيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

باحث بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الاستخلاصات والتوصيات
أولاً : الاستخلاصات :
    في ضوء أهداف البحث وفروضه وحدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية وعرض ومناقشة النتائج أمکن التوصل إلى الاستنتاجات التالية :-
1- أن إدخال المفاهيم البيئية والرئيسة في منهج درس التربية البدنية يسهم  في  تعديل السلوک البيئي للتلاميذ .
2-  وجود فروق ذات دلالة معنوية للاختبارات القبلية والبعدية الخاصة بتعديل السلوک البيئي للتلاميذ ولصالح الاختبارات البعدية في جميع المحافظات.
3- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية.
التوصيات:                           
في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج وإستنتاجات فى حدود أهداف البحث ومجالاته يوصى الباحث بما يلى :
1- إدخال فقرات المفاهيم البيئية الرئيسة والفرعية الى مناهج دروس التربية البدنية ، لضمان تعديل السلوک البيئي للتلاميذ في المدارس الکويتية.
2-  استعمال المقياس المتبع الخاص بالسلوک البيئي في المدارس الکويتية ، ويوصي الباحث بالاستمرار بتصميم مقاييس ملائمة لمختلف المراحل الدراسية.
3- أعداد برامج للتربية البيئية لمختلف المراحل الدراسية ، لمواکبة التطور الحاصل بالاهتمام بمشاکل البيئة.
4- اعتماد دليل المعلم المعد من قبل الباحث والوارد ضمن ملاحق البحث للاستفادة منه مع مراعاة المراحل العمرية والرقعة الجغرافية.

نقاط رئيسية

قسم المناهج وطرق تدریس التربیة الریاضیة

الكلمات الرئيسية