تأثير التدريبات الوظيفية باستخدام الاحبال المطاطية (البانجى) على بعض المتغيرات البدنية واداء مهارة الهجمة العددية الثنائية لسلاح الشيش

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ المنازلات ورئيس قسم المنازلات والرياضات الفردية تربية رياضية بنات الجزيرة جامعة حلوان

3 أستاذ التدريب الرياضي ووكيل كلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب جامعة جنوب الوادي

4 مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة تربية رياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الي التعرف علي تأثير التدريبات الوظيفية باستخدام الاحبال المطاطية (البانجى) على بعض المتغيرات البدنية واداء مهارة الهجمة العددية الثنائية ، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث واجراءاته، وذلك باستخدام المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي لتلك المجموعة.
اشتمل مجتمع البحث على طالبات المبارزة بكلية علوم الرياضة بنات بمحافظة حلوان والمسجلين فى تخصص المبارزة لعام (2024 – 2025) والبالغ عددهم (52) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ حجم العينة (20) طالبة.
وتوصل الباحثون إلي أن التدريبات الوظيفية باستخدام الاحبال المطاطية (البانجى) لها تأثير فعال علي المتغيرات البدنية واداء مهارة الهجمة العددية الثنائية لسلاح الشيش ، واوصي الباحثون بالاهتمام بتدريبات البانجى وذلك لتحسين مستوى الأداء فى العديد من المتغيرات البدنية وكذلك الارتقاء بمستوى الأداء المهارى.
 
"The effect of functional training using bungee cords on some physical variables and the performance of the skill of the double numerical attack in foil"

The aim of the research was to identify the effect of functional training using rubber ropes (bungee) on some physical variables and the performance of the binary numerical attack skill. The researchers used the experimental method to suit the nature of the research and its procedures, using one group through pre- and post-measurement of that group.
The research community included fencing students at the Faculty of Sports Sciences for Girls in Helwan Governorate, who were registered in the fencing specialization for the year (2024-2025), numbering (52) students. The research sample was selected intentionally, and the sample size was (20) students.

الكلمات الرئيسية