تأثير برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " علي تعلم بعض مهارات كرة القدم ( المنهجية ) لدي طلاب كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية–كلية التربية الرياضية–جامعة جنوب الوادي

2 *أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة أسوان

3 أستاذ بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة جنوب الوادي

4 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية-كلية التربية الرياضية–جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث الي تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " ومعرفة تأثيره على تعلم بعض مهارات كرة القدم ( المنهجية ، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الثالثة شعبة تدريس ( تخصص كرة قدم) بكلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي ، وبلغ حجم العينة (60) طالب بنسبة (50.84%) من مجتمع البحث الاصلي والبالغ عدده (118) طالب ، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية وتقسيمهم الي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلاً منها (30) طالب ، واستخدمت المجموعة التجريبية نموذج " مارزانو " في عملية التدريس وذلك لمعرفة تأثيره تعلم بعض مهارات كرة القدم المنهجية وهي ( الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي ، ضرب الكرة بالرأس ) ، أما المجموعة الضابطة فقد استخدمت الطريقة التقليدية ، وقد أسفرت النتائج علي أن البرنامج التعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " له تأثير ايجابي علي تعلم بعض مهارات كرة القدم لدي طلاب المجموعة التجريبية وتفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة لنموذج " مارزانو " علي طلاب المجموعة الضابطة المســتخدمة للأســــلوب التقليدي ( الشرح وأداء نموذج ) في تعلم بعض مهارات كرة القدم .

الكلمات الرئيسية