تأثير استخدام استراتيجية كيلر علي بعض الجوانب المعرفية والمهارية وعلاقتها بالتفاعلات الاجتماعيه لدي ناشئي تنس الطاولة بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ ورئيس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام استراتيجية كيلر ومعرفة أثره علي بعض الجوانب المعرفية والمهارية وعلاقتها بالتفاعلات الاجتماعية لدي ناشئي تنس الطاولة بمحافظة قنا إذ يعالج البحث العلاقة بين متغيراتها من خلال دراسة قائمة على المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بتطبيق القياسين القبلي والبعدي لتلك المجموعة، حيث تمثل مجتمع البحث من ناشئ تنس الطاولة بجمعيه الشبان المسلمين بقنا وذلك والمسجلين في الجمعية بفترة التدريب الصيفي للعام 2023/2024م. والبالغ عددهم (20) ناشئ، وقد وقع إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغت عينة البحث الأساسية (15) ناشئي تم تقسيمهم الي ثلاث مستويات (منخفض -متوسط – مرتفع ) طبقا لمستوي الأداء المهاري حيث ان كل مستوي اشتمل علي (5) ناشئين تحت سن 13 سنه ، ولملاحظة الفرق في الجوانب المعرفية والمهارية لمجموعة البحث، فقد تم إخضاعها لاختبار معرفي واختبارات مهارية والبرنامج التعليمي المقترح، وقد توصل الباحثون إلى وجود فروق دالة احصائيا بين المستويات الثلاثة (منخفض -متوسط - مرتفع ) في بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة لصالح المستوي المرتفع ويوصي الباحثون باستخدام استراتيجية كيلر(تفريد التعليم) في الأنشطة الرياضية الأخرى حيث انها توفر الوقت والجهد لكل من المعلم والمتعلم في تحديد المستوي المهاري وسهولة التعامل مع المبتدئين وفقا لمستوياتهم.

الكلمات الرئيسية