تأثير استخدام استراتيجية ( K . W . L) على دافعية التعلم ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر التعلم الحركي لطلاب كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث تصميم وحدات تعليمية باستخدام إستراتيجية (K .W. .L)ومعرفة تأثيرها على دافعية التعلم ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر التعلم الحركي لطلاب الفرقة الرابعة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية بقنا.
استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالباً من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس كرة اليد للعام الجامعي (2023م – 2024م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد كل منهما (30) ثلاثون طالباً ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس دافعية التعلم واختبار (الذكاء العالي - التحصيل المعرفي).
ومن أهم النتائج أن أثرت الوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية (K .W .L) تأثير إيجابي على ومستوى التحصيل المعرفي ودافعية التعلم في مقرر التعلم الحركي لطلاب المجموعة التجريبية ، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة إستراتيجية (K .W .L) على طلاب المجموعة الضابطة المستخدمة الأسلوب التقليدي في مستوى التحصيل المعرفي ودافعية التعلم لمقرر التعلم الحركي.
وأوصى الباحث بتطبيق الوحدات التعليمية باستخدام إستراتيجية (K.W.L) في تدريس مقرر التعلم الحركي لما له من تأثير في رفع مستوى التحصيل المعرفي وزيادة دافعية التعلم ، وتشجيع الطلاب على التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم باستخدام طرائق وأساليب التدريس التي تحفز وتثير دافعية الطلاب نحو التعلم.

الكلمات الرئيسية