أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة علي تطوير بعض المهارات الحركية الأساسية وتنمية عادات العقل المنتجة لدي تلاميذ الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي تطوير بعض المهارات الحركية الأساسية (الجري- الوثب- الدفع والرمي- الركل- استقبال الكرة بالذراعين) لعينة البحث التجريبية، تنمية عادات العقل المنتجة لعينة البحث التجريبية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي(التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبيه والأخرى ضابطه)، على عينه قوامها 60 تلميذ تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة طه حسين الابتدائية بادارة سوهاج التعليمية للعام الدراسي 2023-2024م، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استمارات استطلاع الرأي واختبار المهارات الحركية الأساسية ومقياس عادات العقل المنتجة، وكانت أهم النتائج أن البرنامج التعليمي له تأثير إيجابي علي تحسين مستوي المهارات الحركية الأساسية وعادات العقل المنتجة لدى تلاميذ الصفوف الأولي بالمرحلة الابتدائية، وكانت أهم التوصيات استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية عادات العقل المنتجة، إجراء ابحاث أخري مماثلة لتعليم المهارات الأساسية في مختلف الألعاب الرياضية الأخري باستخدام الأنشطة المتدرجة.وكانت أهم التوصيات استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الأنشطة المتدرجة في تنمية عادات العقل المنتجة، إجراء ابحاث أخري مماثلة لتعليم المهارات الأساسية في مختلف الألعاب الرياضية الأخري باستخدام الأنشطة المتدرجة.

الكلمات الرئيسية