تأثير استخدام إستراتيجية الكرسي الساخن على الاندماج الاكاديمي والتحصيل المعرفي في مقرر البحث العلمي ومشكلات الرياضة المدرسية لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية الكرسي الساخن ومعرفة تأثيره علي الاندماج الأكاديمى والتحصيل المعرفي في مقرر البحث العلمي ومشكلات الرياضة المدرسية لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا – جامعة جنوب الوادي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث ، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
اشتمل مجتمع البحث علي طلاب الفرقة الرابعة قسم "المناهج وتدريس التربية الرياضية" بكلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي مجتمعاً للدراسة وذلك للعام الجامعي (2023 – 2024م) والبالغ عددهم (298) طالباً ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث بلغ عددها (60) طالباً ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عدد كل مجموعة (30) طالباً ، واشتملت أدوات البحث علي اختبار الذكاء العالي ومقياس الاندماج الاكاديمي واختبار التحصيل المعرفي والبرنامج التعليمي المقترح باستخدام إستراتيجية الكرسي الساخن.
وتوصل الباحث إلي أن البرنامج التعليمي باستخدام إستراتيجية الكرسي الساخن له تأثير فعال على مستوى الاندماج الاكاديمي والتحصيل المعرفي في مقرر البحث العلمي ومشكلات الرياضة المدرسية لطلاب كلية التربية الرياضية ، واوصي الباحث بتدريب القائمين بالتدريس على استخدام استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية الكرسي الساخن في تدريس مقررات كليات التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية