فاعلية استخدام دورة التعلم لنموذج " Lorsbach "على نواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث تصميم وحدات تعليمية باستخدام نموذج  "Lorsbach" ومعرفة فاعليته على نواتج التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) لدى طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس كرة اليد بكلية التربية الرياضية بقنا.
استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (60) ستون طالباً من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس كرة اليد للعام الجامعي (2022م – 2023م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد كل منهما (30) ثلاثون طالباً ، وتمثلت أدوات البحث في الاختبارات البدنية والمهارية واختبار التحصيل المعرفي واستمارة الآراء والانطباعات.
ومن أهم النتائج أن الوحدات التعليمية باستخدام نموذج  "Lorsbach" كان لها تأثيراً إيجابياً في مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهارى وآراء وانطباعات طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس كرة اليد بكلية التربية الرياضية بقنا ، وأوصى الباحث بتطبيق الوحدات التعليمية باستخدام نموذج "Lorsbach" في تعلم مهارات كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادي ، والاهتمام بإدخال بعض الأساليب ونماذج التدريس المختلفة في العملية التعليمية وعدم الاعتماد علي طريقة واحدة فقط تمشياً مع التحديث والتطوير التربوي.

الكلمات الرئيسية