فاعليه الإنفوجرافيك التفاعلي على المهارات التدريسية والتحصيل المعرفي وتحسين بعض مهارات التفكير للطالبة المعلمة في كرة اليد

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الرياضة المدرسية– كلية التربية الرياضية للبنات– جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تعليم المهارات التدريسية لكرة اليد باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي على كلاً من مستوى الاداء التدريسي والتحصيل المعرفي ومهارات التفكير للطالبة المعلمة بكرة اليد لطالبات المستوى الرابع بقسم نظريات وتطبيقات الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، وذلك من خلال إعداد وحدات تعليمية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياسين القبلي والبعدي وذلك لمناسبته لطبيعة وهدف البحث، وتم تطبيق البحث على عينة (40) طالبة وتمثلن مجموعة البحث التجريبية والتي تم التدريس لهن باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي قيد البحث، وتم اختيار عدد(20) طالبة من خارج العينة الأساسية للدراسة الاستطلاعية بهدف إجراء المعاملات العلمية والتأكد من سلامة الأدوات والأجهزة المستخدمة ومناسبتها لعينة البحث، وتم تجميع البيانات من خلال تطبيق استمارة تقييم المهارات التدريسية واختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني و اختبار مهارات التفكير المصور.
 أسفرت نتائج البحث علي وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي في كلاً من مستوى الاداء التدريسي للطالبة المعلمة و اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني واختبار مهارات التفكير المصور ، مما يدل على تأثير الوحدات التعليمية باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي ، كما توصلت الباحثة إلى وضع مجموعة من الوحدات التعليمية للمهارات التدريسية  بكرة اليد باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي  وتصميم اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني وتصميم اختبار لبعض مهارات التفكير وأيضاً وتم تقنينهما علمياً.
وأوصت الباحثة باستخدام استمارة تقييم المهارات التدريسية في تقييم وقياس مستوى الأداء التدريسي للطالبات المعلمات وذلك للتعرف على مدى اكتسابهن للجانب التطبيقي المرتبط بالمهارات التدريسية بكرة اليد، والوحدات التعلمية المعدة باستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي التي قامت بتصميمها في تدريس المهارات التدريسية بكرة اليد لطالبات الكلية بصفة خاصة ولطلاب كليات التربية الرياضية بصفة عامة لما ساهم في إيجابية رفع مستوى الحصيلة المعرفية لديهن

الكلمات الرئيسية