فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية الموجهة عبر الويب على تعلم بعض مهارات كرة السلة لطالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المتفرغ بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المتفرغ بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية الموجهة عبر الويب ومعرفة تأثيره على تعلم بعض مهارات رياضة كرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتمثل مجتمع البحث في طالبات الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الاعدادية بنات بإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا والبالغ عددهم (368) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث (70) طالبة بالطريقة عشوائية ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (25) خمسة عشرون طالبة ، وتم الاستعانة بعينة قوامها 20 طالبة لحساب المعاملات العلمية .
وكان من أهم أدوات البحث "الاختبارات المهارية والبرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية الموجهة "، وكان من أهم النتائج أن استراتيجية الرحلات المعرفية الموجهة لها تاثير أكثر فاعليه من الأسلوب التقليدي في تعلم بعض مهارات كرة السلة قيد البحث مما يدل على مدى فاعليتها ، وأوصت الباحثة باستخدام برنامج الرحلات المعرفية الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية في  كرة السلة في جميع المراحل السنية.

الكلمات الرئيسية