تأثير برنامج وقائي باستخدام الأنشطة الرياضية الهوائية والإرشادات الغذائية على بعض عوامل اللياقة الصحية للمتعافين من فيروس كورونا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علوم الصحة الرياضية - كلية التربية الرياضية - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ الإصابات الرياضية والتأهيل البدني ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث - كلية التربية الرياضية - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

شهد العالم في الفترة السابقة أزمة غير مسبوقة، وهى تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد حيث وسرعان ما بدأ هذا الفيروس في الانتشار والتفشي على نطاق واسع، إلى أن تحول لأزمة تهدد العالم بأسره ، وتسبب تفشي هذا الوباء في إحداث أضرار صحية واجتماعية واقتصادية عالمية بالغة، ومن منطلق أهمية الممارسة الرياضية فإن النشاط الرياضى المنتظم يساعد على الحماية من العدوى حيث أن التمارين الرياضية والنشاط البدني هما علاج فعال لمعظم الأمراض المزمنة لذلك تعد ممارسة الرياضة وقائية علاجية فهي ضرورية لتحسين مكونات اللياقة البدنية والصحية ولتحسين اللياقة القلبية التنفسية ولارتباطها بالوظائف الفسيولوجية للدورة الدموية والجهاز التنفسي.
أهمية البحث: وضع اللبنة الأولى لبرامج رياضية هوائية ووضع الإرشادات الغذائية للوقاية من فيروس كوروناcovid-19))
هدف البحث :يهدف البحث إلى تصميم برنامج للأنشطة الرياضية والإرشادات الغذائية لوقاية المتعافين من فيروس كورونا ومعرفة أثره على تنمية التحمل الدوري التنفسي تحسين تركيب الجسم.
منهج البحث: استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام تصميم القياس ( القبلي – البعدي ) لمجموعة واحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:اشتمل مجتمع البحث على المتعافيات من فيروس كورونا بمحافظة قنا واللاتي تتراوح أعمارهن من سن40: 45.
عينة البحث: (9) سيدات متعافيات من الفيروس واللاتي تم انتهاء فترة العلاج والراحة المقررة لهن وبدأن ممارسة حياتهن الطبيعية بناء على توجيهات الطبيب المعالج.
جاءت أهم نتائج البحث في أن البرنامج الوقائي باستخدام أدى إلي تنمية عنصر التحمل الدوري التنفسي وتحسين تركيب الجسم للعينة قيد البحث.
وقد أوصى الباحثان بضرورة الاسترشاد بالبرنامج الوقائي قيد البحث في تصميم البرامج الاستشفائية للمتعافين من الفيروسات والأمراض وعلى مراحل عمرية مختلفة وبضرورة نشر التثقيف الغذائي بين فئات المجتمع المختلفة .

الكلمات الرئيسية