تأثير برنامج تعليمي باستخدام تقنية الانفوجرافيک infographics التفاعلي علي مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهاري في رياضة كرة السلة

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم وحدات تعليمية باستخدام تقنية الإنفوجرافيك  infographics التفاعلي على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري في رياضة كرة السلة على نواتج التعلم ومعرفة أثرها على تعلم بعض مهارات (مسك واستلام الكرة - المحاورة – التمرير- التصويب- الدفاع ) والنواحي المعرفية (ماهية كرة السلة -القانون- الأدوات والأجهزة في كرة السلة) في رياضة كرة السلة  والتحصيل المعرفي، استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية، وتمثل مجتمع البحث في طلاب طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي وذلك للعام الجامعي 2022/2023م ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لعدد (60) طالب، المجموعة التجريبية تقنية الإنفوجرافيك  infographics التفاعلي على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري في رياضة كرة السلة في تعلم المهارات قيد البحث، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في تعلم المهارات قيد البحث، وقد أسفرت النتائج أن تقنية الإنفوجرافيك  infographics التفاعلي على مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري في رياضة كرة السلة ساهمت بطريقة ايجابية في تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي وتعلم مهارات (المحاورة – التمريرة الصدرية – التصويبية السلمية) في رياضة كرة السلة.

الكلمات الرئيسية