دور الجودة الشاملة لتطوير إدارة النشاط الرياضي لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب بدولة الكويت

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

استاذ مشارك بقسم التربية البدنية- كلية التربية الاساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقى والتدريب- دولة الكويت

المستخلص

       يهدف هذا البحث إلى تطوير إدارة النشاط الرياضي إدارة النشاط الرياضي لدى طلاب الهيئة  العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت عن طريق التعرف على مدى استيفاء إدارة النشاط الرياضي  للقدرة المؤسسية التي تتفق مع متطلبات الجودة وذلك من خلال مجموعه من المحاور هي (التخطيط الاستراتيجي – الهياكل والنظم - الجهاز الإداري - الموارد المالية والمادية – التقويم المستمر وإدارة الجودة الشاملة) ، استخدم الباحث  المنهج الوصفي (أسلوب الدراسات المسحية) لمناسبته لطبيعة الدراسة  تمثل مجتمع البحث في طلاب إدارة النشاط الرياضي وعددهم ( 8 ) من العاملين بالهيئة  العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعام الجامعي 2022/2023 م والبالغ قوامها (800) ثمانمائة طالب ، وقد قام الباحث  باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (100) مائة طالب بنسبة مئوية (12.5%) من أجمالي مجتمع البحث واستخدم الباحث  المقابلة الشخصية واستمارة الاستبيان كأدوات لجمع البيانات وكانت نتائج الدراسة كالتالي تراوحت النسبة المئوية لمجالات استيفاء إدارة النشاط الرياضي للطلاب بالهيئة  العامة للتعليم التطبيقي والتدريب  لمعايير القدرة المؤسسية التي تتفق مع متطلبات الجودة والاعتماد ما بين (52.90% : 70.50%) ، حيث الترتيب الأول مجال (الموارد المالية والمادية) ، بينما جاء في الترتيب الثاني مجال (التخطيط الاستراتيجي) ، بينما جاء في الترتيب الثالث مجال (التقويم المستمر وإدارة الجودة الشاملة) ، بينما جاء في الترتيب الرابع مجال (الجهاز الإداري) ، بينما جاء في الترتيب الخامس والأخير مجال (الهياكل والنظم) وهو ما يعطي أهمية كبري لاتخاذ معايير الجودة الشاملة كأساس لتطوير النشاط الرياضي .

الكلمات الرئيسية