تأثير تدريبات البليومترك في الوسط المائي على مستوى أداء مهارة التصويب بالوثب عاليا لدي ناشئ كرة اليد

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معيد بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ كرة اليد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضيات الجماعية ورياضات المضرب المتفرغ بكلية التربية الرياضية- جامعة مدينة السادات

3 أستاذ ورئيس قسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي

4 أستاذ مساعد بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة بكلية التربية الرياضية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تعد كرة اليد من الألعاب الجماعية التي تحتل مكانة جماهيرية كبيرة ولها قاعدة عريضة من الممارسين وتعد واحدة من الرياضات التي تطورت بشكل واضح بتطور العلوم المختلفة بالمجال الرياضي من حيث طرق اللعب وأساليب التدريب عليها مما أدى إلى ارتفاع المستوى البدني والمهاري والخططي.
ولقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير تدريبات البليومتريك في الوسط المائي على القدرة العضلية ومستوى أداء مهارة التصويب في كرة اليد، استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لهدف وفروض البحث، وذلك بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة عن طريق القياس القبلي والبعدي، وكان قوام المجموعة 6 ناشئين يمثلون المرحلة العمرية تحت 18 سنه، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث.
وقد اسفرت هذه الدراسة عن ارتفاع مستوى عينة البحث في القدرة العضلية ومستوى أداء مهارة التصويب بالوثب عاليا.
وكذلك أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة معنوية لصالح القياس البعدي في القدرة العضلية ومستوى أداء مهارة التصويب بالوثب عاليا قيد البحث.
وقد اسفرت النتائج ان تدريبات البليومتريك في الوسط المائي ساهمت بطريقة إيجابية في تفوق المجموعة التجريبية في القياس البعدي عن القياس القبلي في القدرة العضلية قيد البحث ومستوى أداء مهارة التصويب بالوثب عاليا.

الكلمات الرئيسية