فاعلية برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية المهام المتقطعة التعاونية على تعلم بعض مهارات كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 معيد لقسم مناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

3 أستاذ مساعد بقسم المناهج تدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية المهام المتقطعة التعاونية على تعلم بعض مهارات كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا ، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بقنا جامعة جنوب الوادي للعام الجامعي 2022م/ 2023م والبالغ عددهم (951) طالب ، تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية حيث بلغ عددهم (60) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية عدد كل مجموعة (30) طالب.
وكان من أهم النتائج أن استراتيجية المهام المتقطعة التعاونية أثرت إيجابياً في تعلم بعض مهارات كرة اليد لدى طلاب كلية التربية الرياضية بقنا ، وأوصي الباحثون بإجراء دراسات أخرى باستخدام استراتيجية المهام المتقطعة التعاونية "جسيكو" ومعرفة تأثيره على تعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة.

الكلمات الرئيسية