أثر استخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد على تعلم ركل الكرة بوجه القدم الداخلي والخارجي في كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم وحدات تعليمية باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد ومعرفة أثرها على تعلم بعض المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية ، وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني بمدرسة الشعراني الإعدادية بإدارة قوص التعليمية وبلغ حجم العينة (40) طالباً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية العمدية وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها(20) طالب، المجموعة التجريبية تستخدم الرسوم ثلاثية الأبعاد في تعلم ركل الكرة بوجه القدم الداخلي والخارجي قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية في تعلم المهارات قيد البحث والمتمثلة في ركل الكرة بوجه القدم الداخلي، ركل الكرة بوجه القدم الخارجي) وقد أسفرت النتائج أن الرسوم ثلاثية الأبعاد ساهم بطريقة ايجابية في تعلم بعض مهارات كرة القدم للمجموعة التجريبية، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية
التي تستخدم الرسوم ثلاثية الأبعاد على المجموعة الضابطة في تعلم بعض مهارات كرة القدم قيد البحث.

الكلمات الرئيسية