يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي تأثير برنامج إرشاد نفسي رياضي علي مستوي الأداء المهاري لدي المبتدئين في كره القدم بمحافظة قنا، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، ويمثل مجتمع البحث المبتدئين في كره القدم بمحافظه قنا والبالغ عددهم 75 مبتدئ، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من المبتدئين في كره القدم بمحافظه قنا بعدد 20 مبتدئ عينة اساسية بنادي الشبان المسلمين بقنا، وعدد 10 مبتدئ للعينة الاستطلاعية بنادي شعب قوص من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وأظهرت نتائج الدراسة تأثير البرنامج الإرشادي النفسي في زيادة الثقة في قدرات الممارسين لأداء المهارات الرياضية، كما أثر البرنامج الإرشادي النفسي في تنمية مستوي الأداء المهاري لدي المبتدئين في كرة القدم، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة للجري بالكرة (16.91) ونسبة تحسن (7.41%)، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة للتمرير (11.00) وبنسبة تحسن (13.52%)، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة للتصويب (5.94) وبنسبة تحسن (37.14%)، وبلغت قيمة (ت) المحسوبة للسيطرة علي الكرة (10.38) وبنسبة تحسن (15.04%) ومن خلال نتائج الدراسة يوصي الباحث بضرورة وضع تصنيف نفسي يسمح بالتنوع في مختلف الرياضات والتي تؤثر في كل منها علي حدة، وإعداد برامج نفسية لتدعيم استراتيجيات الإرشاد النفسي لدي لاعبي كرة القدم، كما يوصي الباحث بضرورة اجراء المزيد من الأبحاث العلمية عن العلاقة بين الأرشاد النفسي والأنشطة الرياضية الأخري.
محمود سليم احمد, السيدعبدالرحيم. (2023). تأثير برنامج إرشاد نفسي رياضي مقترح علي مستوي الأداء لدي المبتدئين في كره القدم. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية, 28(1), 20-35. doi: 10.21608/sjph.2023.214396.1100
MLA
السيدعبدالرحيم محمود سليم احمد. "تأثير برنامج إرشاد نفسي رياضي مقترح علي مستوي الأداء لدي المبتدئين في كره القدم", مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية, 28, 1, 2023, 20-35. doi: 10.21608/sjph.2023.214396.1100
HARVARD
محمود سليم احمد, السيدعبدالرحيم. (2023). 'تأثير برنامج إرشاد نفسي رياضي مقترح علي مستوي الأداء لدي المبتدئين في كره القدم', مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية, 28(1), pp. 20-35. doi: 10.21608/sjph.2023.214396.1100
VANCOUVER
محمود سليم احمد, السيدعبدالرحيم. تأثير برنامج إرشاد نفسي رياضي مقترح علي مستوي الأداء لدي المبتدئين في كره القدم. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية, 2023; 28(1): 20-35. doi: 10.21608/sjph.2023.214396.1100