تأثير برنامج تعليمى باستخدام المباريات التعليمية المدعم بالتصوير الرقمى على التحصيل المعرفى ومستوى الأداء المهارى فى كرة السلة

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 باحث بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادي.

2 أستاذ ورئيس قسم المنـاهج وتـدريس الــتـربيـة الرياضـية -كلية التربية الرياضية -بجامعة جنوب الوادي.

3 استاذ كرة السلة بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية-كلية التربية الرياضية بنات – بجامعة الاسكندرية.

4 مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادي.

المستخلص

يستهدف هذا البحث إلى تصميم وحدات تعليمية باستخدام المباريات التعليمية المدعم بالتصوير الرقمى على تعلم مهارة التصويب السلمى فى رياضة كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة البحر الاحمر ، استخدم الباحثون المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية ، وتمثل مجتمع البحث فى طلاب طلاب الصف الثالث الاعدادى - بادارة سفاجا التعليمة -محافظة البحر الاحمر وذلك للعام الجامعي 2022/2023م ، قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لعدد (60) طالب ، المجموعة التجريبية باستخدام المباريات التعليمية المدعم بالتصوير الرقمى فى تعلم المهارات قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى تعلم المهارات قيد البحث ، وقد أسفرت النتائج أن البرنامج التعليمى باستخدام المباريات التعليمة ساهم بطريقة إيجابية في تحسين تعلم مهارة التصويب في رياضة كرة السلة ( قيد البحث ) لأفراد المجموعة التجريبية، كما أن البرنامج التعليمى باستخدام المباريات التعليمة الدعم بالتصوير الرقمى له تأثير أفضل من البرنامج التعليمي التقليدي ( المتبع ) و الذي استخدام التلقين و شرح و أداء النموذج في تعلم مهارة التصويب في رياضة كرة السلة ( قيد البحث ).

الكلمات الرئيسية