فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في درس التربية الرياضية کمدخل لتحسين جودة التعليم

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في درس التربية الرياضية کمدخل لتحسين جودة التعليم ويتحقق ذلک من خلال التعرف على فاعلية تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في تعلم مهارات الکرة الطائرة (التمرير من أسفل – التمرير من اعلى – الارسال من أسفل) بالإضافة الى التعرف على الآراء والانطباعات التلاميذ نحو تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في التعلم، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (24) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي مدرسة عمر المختار الإعدادية بنات إدارة شرق التعليمة محافظة الإسکندرية ، کما تم اختيار (24) تلميذة عينة استطلاعية من داخل المجتمع وخارج عينة البحث لتقنين أدوات البحث ، وکانت اهم النتائج ان استخدام تقنية الواقع المعزز جعل التلميذات استيفاءهم للمعلومات والاحتفاظ بها في الذاکرة فترة أطول بالإضافة الى التصور الحرکي الکامل لمهارات الکرة الطائرة مما ادي الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية مستوي الأداء المهارى لمهارات الکرة الطائرة (قيد البحث) لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية