فاعلية استخدام نموذج دانيال البنائي في تحسين دافعية الانجاز والتحصيل المعرفي بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية وفقاً للرؤية الاستراتيجية للتعلم 2030

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية

المستخلص

يهدف هذه البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام أنموذج دانيال البنائي في تحسين دافعية الانجاز والتحصيل المعرفي لمادة طرق تدريس التربية الرياضية لدي طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية وفقاً للرؤية الاستراتيجية للتعلم 2030، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (32) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية للبنات ، کما تم اختيار (24) طالبة عينة استطلاعية من داخل المجتمع وخارج عينة البحث لتقنين أدوات البحث ، وکانت اهم النتائج ان خطوات انموذج دانيال تساعد على ربط الطالبات بمادة طرق تدريس التربية الرياضية من خلال المناقشة والحوار والتبيان والاستقصاء مما ادي الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي لمادة طرق تدريس التربية الرياضية لصالح القياس البعدي، کما ان نموذج دانيال يوفر عنصر الإثارة والتشويق وترکيز انتباه الطالبات بالإضافة الى زيادة دافعيتهم مما ادي الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في استبيان الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية