تأثير برنامج ارشادي نفسي باستخدام تمرينات اليقظة الذهنية على التوجه نحو الحياة وقلق الامتحان لدي طلاب کلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية والنفسية الرياضية- كلية التربية الرياضية – جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج إرشادي نفسي باستخدام تمرينات اليقظة الذهنية ومعرفة تأثيره على اليقظة الذهنية, واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو "التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, ثم تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بسوهاج، للعام الجامعي 2019/2020م، بواقع (30) طالب وطالبة كعينة أساسية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (15) طالب وطالبة، والأخرى ضابطة (15) طالب وطالبة وكانت أهم التوصيات تتمثل في ضرورة التركيز على برامج الإرشاد النفسي للرياضيين لما لها من تأثير إيجابي في خفض بعض الظواهر النفسية السلبية المؤثرة على مستوى الأداء للرياضي وضرورة استخدام مدربي الألعاب الرياضية لبرنامج الإرشاد النفسي قيد البحث لتحسين مستوى اليقظة الذهنية والتوجه نحو الحياة لدى اللاعبين وإجراء دراسات أخرى مشابهة على لاعبي بعض الرياضات الجماعية والفردية.

الكلمات الرئيسية