فاعلية إستخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتنافسي على أداء مهارتي التصويب والتمرير في کرة القدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الأقصر

نوع المستند : المقالات البحثیة الأصلیة

المؤلفون

1 دارس بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي

3 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية الرياضية بقنا -جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي مستوي أداء بعض المهارات الأساسية لکرة القدم لدي عينة البحث وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام مجموعتين تجريبية وضابطة حيث کانت عينة البحث والتي هي عبارة عن تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد خيري محمد سيد ويبلغ عددهم (80) تلميذ وتم إختيارهم بالطريقة العشوائية (قيد البحث).
 لذا يرى الباحث بأن هذا الأسلوب التقليدي لا يؤدي إلى إلزام فعال في عملية التعليم المستمرة في التنفيذ ، ولا يفسح المجال أمام التلاميذ للتعبير عن إمکانياتهم الحرکية والمهارية بحرية ، کما يتسم هذا الأسلوب بالسيطرة الواضحة للمعلم على مجريات التدريس، بشکل کبير مما يعکس الجانب السلبي لدور التلميذ في العملية التعليمية فضلاً عن إشباعة جو من التنافس الفردي بين التلاميذ، وهذا ما يؤثر سلباً في عملية الترابط والتعاون بين التلاميذ، ومن ثم قد ينعکس على شخصيتهم مستقبلاً.
 ونتيجة لتباين نتائج تلک الدراسات التي تناولت أثر طريقة التعلم التعاوني والتنافسي في التحصيل الدراسي وحرصاً من الباحث على الاسهام في تطوير درس التربية الرياضية والخروج منه بأفضل المخرجات، وتوقعاً منه أن التعلم التعاوني والتنافسي ربما يفيد في ذلک، قام بإجراء هذا البحث.

نقاط رئيسية

قسم المناهج وطرق التدریس

الكلمات الرئيسية